تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشيوخ الأمريكي يصوت على مشروع وقف مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات

نُشِر
2019/06/20 7:05 م
تحديث
2019/06/20 7:14 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين – أخبار وتقارير


يعتزم مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، التصويت على مشروع قرار لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات الحليفين للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال السيناتور الأمريكي ميتش مكونيل، الأربعاء، إنه جرى الاتفاق على إجراء التصويت، بعدما طرحت مجموعة من النواب من ضمنها جمهوريون 22 تشريعًا منفصلًا اعتراضًا على الصفقات.

وتعتبر الجلسة التي ستعقد اليوم، بمثابة الصفعة على وجه السعودية والإمارات- كما ذكرت تقارير إعلامية- وكذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث ستعمل على منعه من التحايل على رقابة السلطة التشريعية، بتمرير صفقات بيع أسلحة للسعودية والإمارات قيمتها 8 مليارات دولار، ومن شأنها صب مزيد من الزيت على نار حرب اليمن.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في 25 مايو/أيار الماضي أنها ستستكمل وبصورة فورية 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار مع الأردن والإمارات والسعودية، تبلغ قيمتها 8.1 مليار دولار.

وقال بومبيو حينها: "اتخذت اليوم قرارًا وفقًا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات والمملكة السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء."

وهذه الخطوة يراها البعض أن الكونجرس يعتمد خطًا أكثر تشددًا، في مواجهة ما يراه أعضاؤه مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الدولتان، رغم إعلان ترامب حالة طارئة مرتبطة بتهديد إيران.
 

واتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب خطوة استثنائية بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام صفقات أسلحة مع السعودية والإمارات تشمل تزويدهما بالذخائر وصيانة الطائرات ومعدات عسكرية أخرى، وكذلك نقل أسلحة موجودة إلى الأردن.