تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير خارجية قطر يصف السعودية بـ"قوة" إثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط

نُشِر
2019/06/11 9:21 م
تحديث
2019/06/11 9:23 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين – أخبار وتقارير

انتقد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، المملكة السعودية، واعتبر بأنها تمثل "قوة" لإثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنها في الغالب ما تستخدم الابتزاز والضغط الاقتصادي لفرض حكمها الاستبدادي. حسب قوله.

ومن العاصمة البريطانية لندن، قال آل ثاني إن الأزمة الخليجية "على ما يبدو" بدأت تؤجج نزاعات أخرى في المنطقة، ممّا يجعل حلّ تلك النزاعات أكثر صعوبة، لافتاً إلى ليبيا والصومال حيث تسعى السعودية إلى وضع "أنظمة موالية لها". وفق ما نقلت عنه صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأوضح أن قطر تعرضت لكثير من محاولات التشويه والإضرار، قادتها (السعودية والإمارات)، مشيرًا إلى ابتزاز بعض من الدول التي هي بحاجة إلى الدعم السعودي والإماراتي لاتباع نفس السياسة المناهضة لقطر، ممَّا خلق كثيراً من الاضطرابات في القرن الأفريقي ومنطقة جنوب الصحراء.

وزاد قائلاً: "إنّ السعودية والإمارات تصنّفان أي بلد لا يحكمه مستبدون على أنّه دولة إرهابية".

وعلق الوزير القطري على مستجدات الأوضاع في السودان واصفًا مجزرة القيادة العامة بـ"المجزرة الوحشية" التي وقعت الأسبوع الماضي.

وأشار إلى "التوتر" الجاري بين إيران وأمريكا في المنطقة، بقوله إن "قطر راغبة في الانضمام إلى مجموعة الوسطاء التي تحاول تجنّب وقوع نزاع بين إيران وأمريكا"، معتقدًا أن طهران لن تجلس مع واشنطن حتى ترفع الأخيرة العقوبات الاقتصادية عنها.