تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الخارجية الأمريكية: صفقة القرن غير قابلة للتنفيذ

نُشِر
2019/06/4 1:06 ص
تحديث
2019/06/4 1:17 ص
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين ـ أخبار وتقارير

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، كشف في لقاء مسجل له مع قادة يهود في أمريكا، أن خطة السلام الأمريكية أو ما يعرف بـ"صفقة القرن" ربما لن تكون قابلة للتنفيذ.

وفي تقرير حصري، أعده الكاتبان جون هدسون، ولافدي موريس، عن اللقاء المسجل والذي حصلت "واشنطن بوست" على نسخة منه، أشارت الصحيفة إلى أن بومبيو ذكر في اللقاء المغلق مع القادة اليهود أن عدم إمكانية تنفيذ صفقة القرن، يعود السبب فيه لعدم حصولها على الدعم اللازم، لافتة إلى أن بومبيو عبّر عن آماله بألا يتم رفض صفقة القرن بشكل مباشر.

ونقلت الصحيفة عن بومبيو قوله: "ربما رفضت، وقد يقول البعض: إنها ليست أصلية، وهي تحديدًا ليست مناسبة لي، وربما كان فيها أمران جيدان وتسعة أخرى سيئة، وأنا لست معها".

 وأضاف بومبيو: "السؤال الأكبر، هل ستكون لدينا مساحة للمناقشة الحقيقية حول كيفية بناء "الخطة"؟.

وتابع الوزير الأمريكي: "أخذنا وقتا لطرح خطة اعتقدت في البداية أنها ستكون سهلة" إلا أنه "لا توجد ضمانات بأننا نحن الذين سنقوم بحلها"، حد قوله.

وأوضحت الصحيفة أن بومبيو اعترف بموقف الرأي العام الذي يتعامل مع الخطة على أنها من جانب واحد.

كما نقلت الصحيفة عن شخصين حضرا اللقاء، قولهما إنهما خرجا بانطباع أن بومبيو ليس متفائلاً من فرص نجاح الخطة، وقال أحدهما: "لم يكن واثقًا بأي شكل من الأشكال من أن العملية ستقود إلى نتيجة ناجحة".

ولفت التقرير إلى أن بومبيو لا يشرف على صفقة القرن على خلاف وزراء الخارجية الأمريكيين السابقين، لكنه أكد اطلاعه على تفاصيلها وما يمكن عمله لو قررت إسرائيل المضي في خطط ضم مناطق من الضفة.

ومن وجهة نظر معدي التقرير، فإن الإدارة الأمريكية لم تعتقد أبدًا بأن السلام الدائم سيكون أمرًا سهلاً بعد التوقيع على صفة القرن، مشيرين إلى أن الإدارة الأمريكية لا تعلم إلى أين ستمضي الخطة بعد حفل التوقيع.

وبحسب الكاتبين، فإنه إذا أرادت الحكومة الأمريكية تجنّب طرح الخطة في وقت حساس لنتنياهو، فإن عليها الانتظار حتى موعد حملة ترامب الانتخابية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأشار التقرير إلى أن المسؤولين الفلسطينيين يرون أن خطة السلام الأمريكية متحيزة لإسرائيل، مستشهدًا بخطاب ألقاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قال فيه "صفقة القرن يجب أن تذهب للجحيم".

ويضيف تقرير الصحيفة بأن "الفلسطينيين سيقاطعون مؤتمر المنامة إلا أن بومبيو يرى أنه لو وافقت الكويت على المشاركة، فإن معظم دول الخليج ستوافق على الحضور على الأقل للاستماع"، مضيفًا: "دول الخليج لن تقدم الدعم الكامل وهي لم تر الخطة الكاملة".