تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

باحث سعودي يصف شخصية مسيلمة الكذاب بالعظيمة

نُشِر
2019/06/3 12:26 ص
تحديث
2019/06/3 12:34 ص
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين ـ أنشطة

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه الباحث السعودي سلطان الموسى يتحدث فيه عن شخصية مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة في زمن النبي، واصفًا إياه بالشخصية العظيمة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحات الموسى، حيث دشن ناشطون على تويتر، الوسم #سلطان_الموسى_مجموعة_انسان، ووجهوا من خلاله انتقاداتهم للكاتب والباحث السعودي التي قارن فيها بين الأديان، مستغربين تعظيم الموسى لشخصية مسيلمة الكذاب.

واعتبر الناشطون بأن ذلك قد أضفى لشخصية مسيلمة الكذاب شيئًا من الإجلال والتبجيل وتقليد مسيلمة بأوسمة الإعجاب على الرغم مما كان يكنه للإسلام من كُره وعداء.

ووصف آخرون شخصية مسيلمة الكذاب بالشخصية الفاسدة، بسبب ادعائه للنبوة ومحاولة سرقته للقب النبي، كما وصفوا الموسى بالساذج.

واتهم ناشطون آخرون الموسى بالبحث عن الشهرة والأضواء على حساب الدين والعقيدة، مشيرين إلى عدم استغرابهم من تمجيد ومتابعة السفهاء، واصفين ذلك بالمرض القديم الذي عانى منه أناس في فترات زمنية سابقة واستمر حتى وقتنا الحالي.

 

وقال الموسى في برنامج مجموعة إنسان، الذي بثته قناة "إم بي سي" السعودية، الجمعة الماضية، إن "شخصية مسيلمة الكذاب شخصية عظيمة وليست بالشخصية الهزلية التي يشاع عنها"، حد تعبيره.

وأضاف الموسى بقوله: "إنه كشخص يقرأ ويستطلع التاريخ تجد نتيجة أحدثها لا يفضي إليها هذا السبب".

وتساءل: "لماذا اتبعه أكثر من 200 ألف شخص وتحركت له الجيوش من الحجاز إلى اليمامة؟، فهل تجده مهرج وهزلي إلى هذا الشكل؟".

وتابع: "هل يعقل فيه ناس تركت الإسلام واتبعت شخصًا لأنه يقول الفيل له خرطوم طويل وذيل قصير، ويا ضفدع نقي ما تنقين؟".

واستدرك الموسى، حديثه قائلًا: "أنا لا أنفي عن مسيلمة أنه ادعى النبوة كذبًا، ولكني أنفي عليه أن يكون بهذا الشكل الساذج والأبله الذي يروّج عنه في كتب التاريخ.. لا يمكن أن يحقق هذا الأثر شخص هذه هي طريقة شخصيته".

من جهته انتقد الأكاديمي السعودي سعيد الغامدي، في تغريدة على حسابه بتويتر تابعتها "التمكين"، النظام السعودي وقناة "إم بي سي" بسبب استضافة الأخيرة للباحث سلطان الموسى.

وحمل الغامدي النظام السعودي، ما يجري من أحداث، معتبرًا أن نسب الحكام يتصل بمسيلمة الكذاب.

يُشار إلى أن الباحث السعودي سلطان الموسى هو أحد أبرز المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يبلغ مجموع عدد متابعيه على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي ما يقارب المليون ونصف المليون متابع.