تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أفضل الجامعات الألمانية

نُشِر
2019/05/7 10:41 م
تحديث
2019/05/7 10:48 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين ـ جامعات

يحلم العديد من الطلبة حول العالم بالدراسة  في واحدة من أفضل الجامعات الألمانية، لما سيعود على الطالب من امتيازات عديدة بعد إتمام الدراسة في إحدى تلك الجامعات المرموقة.

وتشكل المنظومة الجامعية الألمانية شبكة عملاقة ومتكاملة، حيث يبلغ عدد الجامعات والمعاهد التعليمية فيها نحو 383 مؤسسة للتعليم العالي منها 103 جامعات و176 معهد تخصصي عالي، ويَدرس فيها نحو 2.8 مليون طالب، منهم ما نسبته %12 أجانب.

ونظراً لما تحظى به الجامعات الألمانية من اهتمام كبير، ولما تقدمه من تعليم ذي مستوى عالٍ، نسرد في هذا التقرير نبذة مختصرة عن أفضل الجامعات في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

جامعة لودفيغ ماكسيميليان

تأسست جامعة لودفيغ ماكسيميليان والتي تلقب بجامعة النخبة عام 1472، إلا أن الإطلاق الرسمي لها كان في العام 1802م.

وبالرغم من وجود العديد من الجامعات الألمانية المتميزة والمنافسة إلا أن جامعة لودفيغ ماكسيميليان، الواقعة في مدينة ميونخ الألمانية، تحتل الصدارة بين الجامعات الألمانية، وقد تخرج من الجامعة 34 طالب حازوا على جائز نوبل.

ومن أبرز الخدمات التي تقدمها الجامعة وجود مستشفى خاص بها، كما تسمح للطلاب بالقيام بالبحوث العلمية، بالإضافة إلى أنها تساعدهم على الاندماج في سوق العمل أثناء وبعد الدراسة.

جامعة هومبولت

تأسست جامعة هومبولت في عام 1810، وكانت تعرف قديمًا باسم جامعة فريدريك وليام حتى تم تغيير اسمها عام 1949.

وتعتبر من أقدم الجامعات الناشئة في العاصمة برلين، وقد حصل 40 عالمًا تخرج منها على جائزة نوبل في مجالات مختلفة، كما تحتل الجامعة أحد المراكز الـ10 ضمن أفضل جامعات ألمانيا بشكل شبه دائم، ضمن تصنيف أفضل الجامعات الألمانية، بالإضافة إلى فوز الجامعة بالعديد من الجوائز والألقاب في منافسات عدة مع جامعات عالمية.

وأبرز ما يميزها، هو أنها واحدة من أكبر الجامعات الألمانية من حيث المساحة، إذ تضم أكثر من 61 تخصصا.

جامعة فرايبورغ

تأسست جامعة فرايبورغ في عام 1457 م، على يد أرشيدوق النمسا "ألبرت السادس"، ولهذه الجامعة تاريخ عريق في تدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.

وهي عضو برابطة الجامعات البحثية الأوروبية، ويتوافد على الجامعة في كل عام ما لا يقل عن 20 ألف طالب، وتخصص قرابة 14% من مقاعدها للطلاب الأجانب.

وتعتبر الجامعة، الواقعة في مدينة فرايبروغ، أيقونة ومنارة العلم في هذه المدينة الألمانية، وتتميز بتقديمها تعليما ذا مستوى علمي مرموق من ناحية تعليم اللغة الألمانية، والحقوق، والتاريخ، والطب، واللغة الإنجليزية، وطب الأسنان.

ونال 10 طلاب تخرجوا منها جائزة نوبل، أشهرهم مؤسس مدرسة فرايبورغ في الاقتصاد "فالتر أويكن"، والفيلسوف الألماني "مارتن هايدغر".

كما تتيح الجامعة للطلاب دراسة أي تخصص من بين 60 تخصصا في نطاق يشمل 11 كلية.

جامعة برلين الحرة

تأسست جامعة برلين الحرة في عام 1948، وهي واحدة من أعرق الجامعات البحثية في ألمانيا والقارة الأوروبية، وتعتبر الأكبر بين جامعات برلين الأربع، وقد حصلت الجامعة على المركز التاسع في مبادرة جامعة التميز بين الجامعات في ألمانيا.

ويتركز البحث العلمي في الجامعة في مجالات الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، إلى جانب علوم الصحة والعلوم الطبيعية، يتوافد سنوياً للدراسة فيها ما بين 30 ألف إلى 35 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً للخدمات المتميزة التي تقدمها الجامعة للطلاب.

 

 

جامعة هايدلبرغ

جامعة هايدلبرغ الحكومية، وتأسست عام 1386، وتعتبر الجامعة الأقدم في ألمانيا عموماً، وهي جامعة بحثية تقع في مدينة هايدلبرغ، ولاية بادن-فورتمبيرغ، وهي عضو مؤسس في رابطة الجامعات البحثية في أوروبا، وعضو في مجموعة كويمبرا وعضو رابطة الجامعات الأوروبية.

وتضم الجامعة، التي اتخذت شعار "بناء جسور إلى المستقبل"، أكثر من 12 كلية، وتدرس أكثر من 100 تخصص من ضمنها كليتان لدراسة الطب.

جامعة ميونخ التقنية

هي إحدى الجامعات الحكومية، والتي تم تأسيسها في عام 1868، وتُعد واحدة من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا، وكانت، في الأعوام الأخيرة، من بين الأربع الجامعات الأولى في ألمانيا.

ويقع المبنى الرئيسي للجامعة في مدينة ميونخ، وتنتشر كلياتها ما بين ميونخ, ومدينة قارشينج ومدينة فاينشتفان، كما تستقبل كل عام قرابة 25 ألف طالب.

 

المصادر
  1. ostio
  2. DW
  3. immig