تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يطلب منك الطبيب لزوم الفراش خلال فترة المرض؟

نُشِر
2019/03/14 9:58 م
تحديث
2019/03/14 11:55 م
تغيير حجم الخط

 

بالرغم من أهمية النوم بالنسبة لجسم الإنسان، غير أن للنوم فوائد ووظائف أخرى تزيد من أهميته، فهو يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة ويسرّع في الشفاء من الامراض.

 

لماذا يطلب منك الطبيب عند بعض الحالات المريضة أن تلزم فراشك خلال فترة المرض؟ السر في ذلك يكمن في أن النوم يعمل على سرعة معافاة بدن المريض.. وفيما يلي أبرز الأمراض التي تحتاج إلى النوم للتغلب عليها.

  • الأنفلونزا

 ينصح الأطباء بالحصول على قسط جيد من النوم والراحة، خلال الإصابة بالأنفلونزا، حيث يحتاج جهاز المناعة لتوجيه كافة جهوده وطاقته لمحاربة المرض، وبالتالي فإن أي تعب آخر على الجسم أو عدوى، ستتطلب مواجهة إضافية من الجهاز المناعي، مما يطيل من فترة المرض ويمكن أن يتسبب مضاعفات.

  • الصداع الحاد.

  يحتاج الجسم للتخلص من الصداع الحاد إلى الحصول على الراحة والنوم، إلا أن كثيرين ممن يعانون من الصداع لا يستطيعون النوم بسرعة، لذلك يمكن شرب كوب من اليانسون أو النعناع أو كوب من الحليب الدافئ، فهذه المشروبات ستساعد في تهدئة الأعصاب والاستغراق في النوم سريعًا.

  • آلام الساق

 يعمل النوم كمسكن لكافة آلام الجسم، شرط أن يكون بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى استخدام الأدوية، وفي هذه الحالة يتم الاستلقاء على الفراش مع وضع وسادة أسفل الساقين، فهذا يضمن تخفيف الآلام وخاصة إذا كانت مصحوبة بتورم.

  • مرض السكري

 يؤدي النوم المنتظم والمعتدل بدون زيادة أو تقليل لساعات النوم، إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم، في حين أن قلة النوم تسبب ارتفاع مستوى الهيموغلوبين، وبالتالي تحدث صعوبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

  • أمراض الضغط والقلب

 النوم الجيد يساعد وينشط الجسم لطرد الفضلات البيوكيميائية للطعام، خاصة الأطعمة الدهنية، والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم..

الدلالات