تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجلوس المستمر آفات ومخاطر

نُشِر
2019/03/12 10:50 م
تحديث
2019/03/13 2:24 ص
تغيير حجم الخط

 

 

قديمًا كان أداء الأعمال يعتمد على الحركة، فكانت نسبة قليلة من البشر يعانون من الأمراض التي تصيب الإنسان قليل الحركة، واليوم يؤكد علماء الصحة، أن الجلوس لساعات طويلة تتجاوز الست ساعات سواءً في العمل أو الجلوس في البيت لمشاهدة التلفاز أو الدردشة عبر السوشل ميديا، يشكل خطرًا على صحة الإنسان بنسبة 40% عن شخص لا يجلس بشكل متواصل أكثر من 3 ساعات يوميًا.

بعض الأشخاص أعمالهم لا تضطرهم للجلوس طويلاً ولكنهم يجلسون لساعات طويلة مستلقين، في منازلهم، مما يؤدي أيضًا لإصابتهم بنفس الضرر.

الدراسات الحديثة تؤكد أن الصحة الجيدة يجب أن يصاحبها تمارين رياضية وقلة في ساعات الجلوس وأكل صحي.

يمكن تلخيص بعض أبرز مظاهر الخطورة التي تتسبب بها ساعات الجلوس الطويلة المتواصلة دون القيام بأي أعمال حركية:

  1. رغم ممارسة الأنشطة والتمرينات الرياضية في أوقات أخرى إلا أن تلك التمرينات والأنشطة الرياضية ستصبح أقل فائدة وسيستمر وزن الجسم بالازدياد.
  2. يؤذي النشاط الكهربائي القدمين، ويؤدي إلى انخفاض نسبة حرق السعرات الحرارية، وأيضاً تنخفض نسبة فرز الانزيمات التي تعمل على تكسير الدهون، فالـ"كوليسترول" الصحي ينخفض بنسبة 20% بعد ساعتين فقط من بدء الجلوس المتواصل.
  3. بعد 24 ساعة من الجلوس المستمر ينخفض تأثير الأنسولين بنسبة 24% وترتفع نسبة السكر في الدم مما قد يزيد من احتمالات الإصابة بالسكري.
  4. الجلوس يزيد فرصة احتمالية الإصابة المفاجئة بالأزمات القلبية  وأمراض القلب، أو الاكتئاب، ووفقاً لعدد من الدراسات الطبية فإن الأشخاص اللذين يجلسون وقتًا أكثر هم عرضة للإصابة بالسرطان كذلك.

 

مقترحات وحلول لتجنب مخاطر الجلوس المستمر

حتى لو أجبرك عملك على الجلوس، فحاول الوقوف والذهاب لتحوم في الأرجاء، وكذلك مارس التمارين الرياضية واحرص على تناول الطعام جيداً، وإذا كنت جالسًا في المنزل مسترخياً على أريكة.. يجب عليك أن تبتكر أفكاراً لتجعلك تنهض وتترك من كنبتك.

إليكم خمسة اقتراحات لتقليل أوقات الجلوس:

  1. في حال كنت تقضي فترات طويلة في الجلوس في المنزل، استخدم الهاتف الذكي أو ساعة المطبخ أو ساعة المنبه الاعتيادية وقم بضبط المنبه كل ساعة تقضيها وأنت جالس، قم بوضع المنبه في الغرفة الأخرى مما يستدعي منك النهوض إليه لإيقاف المنبه.
  2. .أثناء حديثك في الهاتف قم بترتيب أغراضك مثلاً أو تحرك يمنةً ويسرة بحثاً عن شيء يمكنك القيام به أثناء المكالمات الهاتفية أو استخدام سماعات الأذن وقم بعمل بعض الأعمال المنزلية البسيطة أثناء الحديث.
  3. يشير تقرير حديث لشركة "نيلسن" أن الأمريكيين يشاهدون التلفاز لخمس ساعات يوميًا في المتوسط، وتزيد هذه المدة مع زيادة أعمار الأشخاص، حاول التحرك قليلاً أثناء مشاهدة التلفاز، أو قم بالسير عند الفواصل الإعلانية، أو يمكنكم ممارسة بعض تمارين سكوات أو تمارين رفع الساقين، أو بإمكانك مشاهدة التلفاز أثناء التمرين على جهاز المشي الكهربائي.
  4. بدلاً من البقاء مع الأصدقاء في المنزل أو أحد المطاعم أو المتنزهات، حاول اصطحابهم للتمشية أو التنزه سيرًا على الأقدام. أو يمكن التنزه قليلًا قبل أو بعد العشاء.
  5. اعتد على أن تركن سيارتك في مكان ليس بقريب من المكان أو المحل أو الشركة التي تزورها، لتحصل على فرصة تمشية تقضيها من سيارتك إلى مكان زيارتك والعودة.