تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يموت أكثر من 20 ألف سعودي سنوياً؟

نُشِر
2019/04/10 8:22 م
تحديث
2019/04/10 8:28 م
تغيير حجم الخط

تشير العديد من التقارير للهيئات والمنظمات الصحية المحلية والدولية إلى أن ما يقارب ثلثي سكان المملكة السعودية يعانون من الوزن الزائد، ما يسبب العديد من الأمراض كزيادة نسب الإصابة بارتفاع ضغط الدم ناهيك عن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري، والذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في المملكة السعودية.
أكثر من 20 ألف سعودي يموتون سنوياً، حيث يعاني 70% من سكان المملكة السعودية من الوزن الزائد، في حين يعاني ما نسبته 40% من السمنة المفرطة، وقد كشف ذلك البروفيسور عبدالرحمن الشيخ، أستاذ الغدد الصماء والباطنية بجامعة الملك عبدالعزيز، خلال محاضرته التي ألقاها في ملتقى تعزيز الصحة.
وأرجع البروفيسور عبدالرحمن السبب في ذلك إلى الإفراط في تناول الوجبات السريعة والتي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض منها أمراض القلب وداء السكري والذي يعتبر أحد أكبر أسباب الوفاة في المملكة السعودية بنسبة تصل إلى 45 %.
وقال الشيخ إن نحو 4 ملايين سعودي يعانون من داء السكري، داعياً الشباب وبالأخص من هم في سن المراهقة إلى عدم الإفراط في تناول الوجبات السريعة، لا سيما أن الإحصاءات تؤكد أن 18% من الشباب يعانون البدانة التي تسبب السكري، مؤكداً أنّ نصف مرضى الفشل الكلوي في السعودية هم في الأصل مصابون بالسكري.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، قد أعلنت في أكتوبر/ تشرين الثاني، 2018، أنّ نسبة الأشخاص الذين يعانون السمنة في جميع مناطق المملكة السعودية وصلت إلى 59.4% من عمر 15 عاماً فما فوق لكل من الرجال والنساء.


لماذا الإصابة بالسكر؟

وبالإضافة إلى غياب توعية المجتمع من الجهات الرسمية للحد من انتشار السكري والتقليل من عدد الوفيات، تذكر الجمعية السعودية للغذاء والتغذية أسباباً صحية أخرى لارتفاع معدلات المصابين بداء السكري.


وتقول: "كثرة الأغذية المحتوية على النشويات والسكريات والدهون، ما يسهم في زيادة السعرات الحرارية المطلوبة لجسم الإنسان، وعدم ممارسة الرياضة، والجلوس الطويل والخمول، والاعتماد على وسائل المواصلات المريحة، وغيرها من الأنماط الحياتية غير الصحية.


يذكر أن تقارير لمنظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن المملكة السعودية هي الأعلى في العالم من حيث الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة بطرق مباشرة وغير مباشرة، وأن نسبة البدانة بدول الخليج العربي بلغت أكثر من 60 في المائة، وأن المحصلة بلغت نحو 70 في المائة من الرجال المصابين في المملكة السعودية و75 في المائة بين النساء.

أسفل النموذج

الدلالات