تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فرص ومنح 2019 تكفلها الجامعات مع النفقات

image
نُشِر
2019/02/9 5:32 م
تحديث
2019/02/9 5:36 م
تغيير حجم الخط

 صحيفة التمكين - محرر خيمة شباب

تقدم الكثير من الجامعات والمعاهد العلمية حول العالم منحاً ممولة بشكل كامل أو جزئي للطلاب الدوليين، وما على الراغبين إلا اختيار المنحة المناسبة للتخصص الدراسي وتقديم طلب الحصول على المنحة، وفي حالة القبول تعمل الجامعة على تغطية كافة المصاريف الجامعية أو جزء منها.

 

 

منحة جامعة "كوينزلاند" الأسترالية للتكنولوجيا

تقدم جامعة "كوينزلاند" الأسترالية للتكنولوجيا فرصة الحصول على هذه المنحة لجميع الطلاب في الدول العربية، ممن حصلوا على شهادة الثانوية العامة ويرغبون بالدراسة في أحد تخصصات كلية الاقتصاد والمالية في جامعة "كوينزلاند" للتكنولوجيا.

المنحة ممولة جزئياً، إذ سيحصل الطالب على مساعدة مالية قدرها "1000" دولار على دفعتين، مع العلم أن آخر موعد للتقديم الطلب للحصول على هذه المنحة بتاريخ 18 فبراير، وتشترط الجامعة ألا يكون الطالب حاصلاً على أي منحة أخرى أثناء التقديم والدراسة.

 

 

منحة منصة Moarmouz

تُتيح منصة "MoArmouz" فرصة هذه المنحة للطلاب من جميع الدول العربية، حيث سيستفيد منها طالب واحدٌ سنوياً ويتم اختياره على أساس التفوّق الأكاديمي ومعايير أخرى، تشمل الابتكار والجودة.

المنحة ممولة جزئياً، حيث سيحصل الطالب على مبلغ 1500 دولار ويُرسل بشيك إلى المؤسسة التعليمية التي سيدرس فيها الطالب، كما يشترط في الطالب الراغب في الحصول على هذه الفرصة، أن يكون مسجلاً في مدرسة ثانوية أو كلية أو جامعة مُعتمَدة، ويقوم بإرسال طلبه ضمن الموعد المحدد بتاريخ 28 فبراير الجاري، ويشترط أيضاً في المتقدم كتابة مقال من 600 كلمة تتضمن العناوين التالية:

ـ كيف تساعد التجارة الإلكترونية في نمو الأعمال؟

- تحدّث عن الأفكار التجارية الجديدة التي يمكن أن تتلاءم بشكلٍ جيدٍ في عالم التجارة الإلكترونية؟

ـ كيف يمكن للأفكار الجديدة أن تؤمّن الفائدة للعملاء؟

- هل تعمل حالياً على فكرةٍ ما من شأنها أن تخفف من عمل المتخصصين في التجارة الإلكترونية؟

 

 

منحة الدكتوراه من الجامعة المفتوحة ببريطانيا

تقدم الجامعة المفتوحة ببريطانيا هذه المنحة أمام طلاب الدول العربية كافة والراغبين بالحصول على درجة الدكتوراه من كلية العلوم الفيزيائية في الجامعة المفتوحة، حيث تُقسّم المشاريع إلى فئات بحسب التخصصات التي تتضمن العلوم الفيزيائية، وتعليم الفيزياء، وعلم الفلك، وعلوم الكواكب والفضاء والأجهزة الفضائيّة، ومدّتها ثلاث سنوات، مع العلم أن آخر موعد لتقديم الطلب هو 15 من فبراير الجاري.

والمنحة ممولة بالكامل بمبلغٍ 14.777 جنيه إسترليني سنوياً تغطّي جميع الرسوم الأكاديمية وبدل المعيشة وغيرها من التكاليف، ويشترط في المتقدم أن يكون مُتخصصاً بالعلوم والرياضيات، حاصلاً على درجة ماجستير، وأن يتقن اللغة الإنكليزية.

 

 

جامعة "شولالونغكورن"

من جامعة "شولالونغكورن" في تايلاند تُقدَّم منح دراسية للطلاب الراغبين بالحصول على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة الدولية، وهي فرصة متاحة للطلاب من جميع الدول العربية.

والمنحة ممولة بالكامل، تغطّي الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والإقامة وبدل المعيشة والتأمين الصحّي وبدل نفقات الكتب.

ويشترط في المتقدم ألا يتجاوز عمره 25 عاماً، وأن يكون أكمل مرحلة التعليم الثانوي بمتوسط نقط لا يقلُّ عن 14/20، وأن يكون بصحّةٍ جيدة، وأن يجتاز اختبارات الكفاءة كامتحان التوفل أو IELTS للغة الإنكليزية وامتحان SAT و SAT II للرياضيات وامتحان SAT II للفيزياء والكيمياء.

ويشترط كذلك تقديم الطلب إلى موقع الجامعة مع صورة محدثة، وصورة عن جواز السفر وشهادات اختبارات الكفاءة وشهادة الفحص الطبّي من المستشفى، وسيرة ذاتية ويرجى توضيح الغرض من التقدّم للمنحة، وإرفاق رسالة توصية من المستشارين المدرسيين، علماً بأن آخر موعد للتقديم هو 15 فبراير الجاري.

 

 

منحة برنامج "The Labex GRAL"

بالتعاون مع جامعة "غرونوبل" الفرنسية يقدم برنامج "Labex GRAL " 10 منح للطلاب المتخصصين في أحد المجالات المطروحة من طرف معهد علم الأحياء الهيكلي "IBS" ومعهد العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية ""BIG في جامعة غرونوبل الفرنسية.

وتعتبر جامعة "غرونوبل" من أرقى الجامعات الفرنسية إذ تنافس أفضل الجامعات في العالم، في مجال الأبحاث والابتكارات التعليمية، وتصنف جامعة "غرونوبل" في مراتب متقدمة وفق التصنيفات العالمية.

وتغطي منحة "Labex Gral" السنة الدراسية من سبتمبر 2019 وحتى يونيو 2020 والتي تشمل 4 أشهر من الدورات و6 أشهر من التدريب المخبري في التخصصات التالية:

  • Masters in biology (Taught in English)
  • Masters in Biodiversity, Ecology, Evolution (Taught in French)
  • Masters in Physics (Taught in English and French)
  • Masters in Nanosciences, nanotechnologies (Taught in English)

 

 

وتستهدف المنحة الطلاب من جميع أنحاء العالم، الراغبين في الحصول على درجة الماجستير 2 من جامعة "غرونوبل"، خلال فترة البرنامج المحددة بعام واحد.

ويشترط في المتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة ماجستير أو ما يعادلها وأن يتم اختياره في أحد التخصصات، علماً بأن المنحة ممولة جزئياً، إذ يحصل الطالب على مساعدة مالية بقيمة 8000 يورو لتغطية السنة الدراسية من سبتمبر وحتة يونيو 2020.

وللراغبين في تقديم الطلب للحصول على المنحة، يجب تحضير السيرة الذاتية، والشهادات بالإضافة إلى كشف النقاط (3سنوات بكالوريوس- سنة ماجستير) واستمارة طلب التسجيل إلى الجامعة/ خطاب قبول من رئيس برنامج M2.

ويشترط أيضاً إجادة اللغات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية حتى التخصص (TOEIC, Bulats…الخ) وخطاب توصية، ويجب كتابة رسالة يذكر فيها التخصص الذي يهمك بالإضافة إلى اختيارين لفترة التدريب.

وسيتعين بعد ذلك على المتقدمين للمنحة إرسال ملف الطلب الخاص بهم إلى Labex Gral قبل 13 مايو في ملف PDF خاص إلى البريد التابع لموقع الجامعة.

 

 

زمالات ماكس بو

يقدم مركز "ماكس بو" مجموعة من الزمالات الدراسية لأحد برامج الدكتوراه ضمن الموضوعات التي يهتم بها المركز في أعماله البحثية وتشمل علم الاجتماع الاقتصادي، أو التاريخ السياسي، أو التاريخ الاقتصادي، أو الاقتصاد السياسي، وتستهدف الزمالات الباحثين من جميع أنحاء العالم، وتشمل تقديم مبلغ شهري قيمته 2,188 يورو لمدة ثلاث سنوات، وينتهي التقديم لهذه الزمالات منتصف مارس المقبل.

 

 

منحة جامعة كينت

جامعة "كينت" واحدة من أعرق الجامعات البريطانية، تأسست عام 1965، وهي جامعة متخصصة في الأبحاث العلمية، وتقدم الجامعة منحة لدراسة ماجستير في اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات، والمنحة ممولة جزئياً تتمثل في إعفاء جزئي من الرسوم الدراسية، علماً بأن آخر موعد لتقديم طلب الحصول على المنحة، هو 22 مارس المقبل.

وسيتم تقديم المنح الدراسية داخل مدرسة اللغة الإنجليزية، وتشمل التخصصات التالية:

  • Creative Writing
  • Critical Theory
  • Dickens and Victorian Culture
  • Eighteenth-Century Studies
  • English and American Literature
  • Medical Humanities
  • Postcolonial Studies
  • the Contemporary

 

 

منحة النمسا

تمنح جمهورية النمسا مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين للعام الدراسي 2019/2020، بهدف تقديم المساعدة المالية للطلاب الدوليين، وتقدم المنح للطلاب الراغبين في الحصول الماجستير في معاهد البحث العلمي أو إحدى الجامعات في النمسا.

والفرصة متاحة أمام الطلاب من جميع أنحاء العالم، باستثناء الطلاب الذين يحملون الجنسية النمساوية، ويشترط ألا يكون المتقدم قد قام بمتابعة بحث علمي أو عمل أكاديمي في النمسا خلال الستة أشهر الأخيرة قبل الحصول على المنحة، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلب هو الأول من مارس المقبل.

وتقدم المنح في مجالات مختلفة وتشمل العلوم الطبيعية، العلوم التقنية، الطب البشري، العلوم الصحية، العلوم الزراعية، العلوم الاجتماعية، التنمية البشرية والفنون، وهي منح ممولة كلياً إذ تعطى للطلاب مساعدة مالية شهرية بقيمة 1050 يورو.