تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

السعودية تحيي حفلات لمشاهير العالم وتخجل من ذكرى المولد النبوي

image
نُشِر
2018/11/20 5:28 م
تحديث
2018/11/20 5:53 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين - ثقافة

 

في المملكة السعودية التي تحتضن الحفلات الراقصة والمختلطة لمشاهير العالم تنفيذاً لرؤية الانفتاح 2030، غابت مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي لخاتم الأنبياء الذي انطلقت رسالته من بلاد الحرمين. 

وبين تحريم وتبديع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وإباحة الحفلات الغنائية لمشاهير عالميين، اكتفت السعودية بإعلان ذكرى المولد النبوي إجازة رسمية دون أي مظاهر احتفاء بالمناسبة، وكذلك بقية دول الخليج.

وكانت عدد من الدول الإسلامية قد أحيت اليوم الثلاثاء  فعاليات جماهيرية تزامناً مع يوم مولد خاتم الأنبياء، باستثناء دول خليجية اكتفت بإعلان هذا اليوم إجازة رسمية، كسلطنة عمان، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين.

 

احتفالات واسعة
وتحتفي عدد  من الدول العربية والإسلامية بهذه المناسبة، وفيها تقام المدائح النبوية والاحتفالات الإيمانية، ويعود أصل الاهتمام بيوم المولد النبوي الشريف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم، حيث كان يعظم يوم الاثنين ويصومه ويقول: "هذا يوم ولدت فيه".

وتقام أيضا الاحتفالات الرسمية في هذا اليوم المبارك فقد اختلف في أصلها بين المؤرخين، كما وتعتبر عدد من الدول العربية والإسلامية هذا اليوم إجازة رسمية والتي من بينها فلسطين ومصر والأردن وسوريا واليمن وعُمان وتونس والمغرب والجزائر وعدد آخر من الدول العربية والإسلامية.

 

أكبر حشد بشري في ذكرى مولد النبي

العاصمة اليمنية صنعاء ومدن أخرى شهدت اليوم أكبر حشود بشرية، حيث توافد مئات الآلاف من اليمنيين احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، واعتبرت الحشود البشرية هي الأكبر في العالم الإسلامي.

حشود ميدان السبعين

صعدة

1542693112blobid0

سوريا شهدت احتفاءً بالمناسبة، في ظل حضور شعبي ورسمي نظمته وزارة الأوقاف في جامع سعد بن معاذ بدمشق.

 

مصر تحتفل بالمولد النبوي

مظاهر الاحتفاء بالمولد النبوي كانت حاضرة في مصر، حيث احتفل مريدو الطريقة الرفاعية بمركز دشنا شمالي محافظة قنا، بالمولد النبوي الشريف عن طريق تنظيم مسيرة كبيرة بالعصي والرايات السوداء والخضراء، وشهد الاحتفال تنظيم مسيرة كبيرة جابت محيط منطقة العزازية من أمام مقام الشيخ جلال بمدينة دشنا، وصولاً إلى محيط شارع المحكمة والمحطة، مرددين هتافات المديح في ذكرى مولد النبي، كما رفع المشاركون في مسيرة الرايات الخضراء والعصي، واستقل البعض منهم الإبل والخيول، مرددين نشيد طلع البدر علينا، في طقوس يقدمها أتباع الطريقة الرفاعية، تزامنا مع هذه المناسبة العطرة.

صورة مريدي الطريقة الرفاعية

في مصر أيضا، توافد المئات من أتباع الطرق الصوفية على مسجد سيدي صالح الجعفري بمنطقة الدراسة بجوار مشيخة الأزهر، وذلك استعدادا لانطلاق موكب الطرق الصوفية احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف في عادة صوفية منذ مئات السنين، ونظم المحتفلون مسيرات طافت الشوارع، حمل المشاركون فيها الأعلام الخاصة بكل طريقة صوفية، كما شهدت المحافظات المصرية، انطلاق مسيرات احتفالية  كرنفالية، وذلك في تقليد سنوي بمسيرات تسمى "دورة المولد" والتي تجوب الشوارع  والميادين ويشارك فيها الأطفال والكبار وهم يمتطون الخيول والجمال وفى أيديهم العصي ويحتفل الأطفال بشراء الحلوى والمأكولات والبالونات وغيرها من المظاهر الاحتفالية.

المولد النبوي 2

المولد النبوي 3

 

 

المولد النبوي في شمال إفريقيا

تونس احتفلت هي الأخرى بالمناسبة، بمختلف جهات البلاد لا سيما بمناطق الشمال الغربي من خلال مواكب دينية قدمت فيها محاضرة حول السيرة النبوية الشريفة إضافة إلى برمجة عدة أنشطة دينية ومسابقات وتوزيع جوائز.

في بقية الدول العربية والإسلامية، مثل الجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان، اقتصرت الاحتفالات على إعلان يوم ذكرى المولد النبوي إجازة رسمية، إضافة إلى مظاهر اجتماع العائلات لإحياء الذكرى بشتى صنوف المأكولات وتبادل الحلويات، وإقامة بعض الفعاليات بالمساجد واستذكار دروس في السيرة النبوية وسيرة وفضائل النبي الكريم وبعض المدائح والموشحات، فيما اكتفت الأردن ولبنان والعراق وفلسطين بإعلان يوم ذكرى المولد النبوي إجازة رسمية، مع بعض الفعاليات الرمزية.

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في بعض الدول الإسلامية

بالنسبة للأتراك، لا يرتبط الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشهر ربيع الأول كما جرت العادة، وإنما بشهر إبريل الذي تبدأ فيه الفعاليات في سائر مناطق البلاد، وتمتد هذه الفعاليات لمدة أسبوع كامل، يحتشد خلاله آلاف الأتراك بالساحات والميادين العامة لحضور احتفالات تتخللها الأناشيد والأهازيج الدينية وكلمات الثناء على الرسول الكريم.

ويتم الاحتفال في ماليزيا بالمولد النبوي عادةً ككرنفال هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد بأبهى الزينات والأضواء، ويتم خلاله توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم. 

وفي إندونيسيا، يتجمع آلاف الإندونيسيين في المنتزهات العامة وفي القلب منها المنتزه الوطني بالعاصمة جاكرتا للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وتعقد العديد من الندوات الدينية للتذكير بسيرة النبي الكريم وسط طقوس تكاد تتفوق على أي عيد ديني آخر، فيما يحتشد الناس في جمهورية الشيشان في المسجد الرئيسي في مدينة غروزني العاصمة، وتطلق الألعاب النارية الاحتفالية في المساء في كل مدن الجمهورية.