تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أخطر مما تظن.. دراسة جديدة تزيد الشيشة سوءاً

image
نُشِر
2019/01/7 7:02 م
تحديث
2019/01/7 7:07 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين – محرر جولة

 

ثمة علاقة بين تدخين الشيشة والإصابة بداء السكري، فأضرار تدخين الشيشة لا تقتصر على أمراض الجهاز التنفسي فحسب، بل قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وداء السكري إلى جانب أمراض خطيرة أخرى، بحسب دراسة بريطانية حديثة.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها كلية طب "برايتون أند سيسيكس"، أن مخاطر تدخين الشيشة قد تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأيضاً إلى زيادة الوزن، مقارنة بغير المدخنين، ولم تكشف الدراسة عن السبب الحيوي الذي يجعل الشيشة تتسبب بـالسمنة والسكري، إلا أن خبراء أشاروا إلى أن تدخين الشيشة يتسبب بالتهابات في بعض الأعضاء داخل جسم الإنسان.

وتتسبب هذه الالتهابات في جعل بعض الأنسجة مقاومة لوظيفة هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم، فضلاً عن ارتباط الشيشة بعادات غير صحية تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث وجدوا ان كميات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهنيات في الدم المتراكمة بسبب نوعية الغذاء ونمط الحياة، ترتبط ارتباطاً موجباً بتدخين الشيشة، في حين ترتبط سلباً مع تدخين السجائر.

 

وشملت عينة الدراسة 9840 مشاركاً يضمون 6742 شخصاً من غير المدخنين، إلى جانب 976 ممن دخنوا في وقت سابق، فضلاً عن 864 من مدخني السيجارة سابقاً و1067 من مدخني الشيشة سابقاً و41 من مدخني الشيشة والسجائر.

وقد لاحظت الخصائص الأساسية للمشاركين من خلال فحص اختبارات الدم مقابل نتائجهم الكيميائية الحيوية.

البروفيسور "غوردون فيرنز" رئيس قسم التعليم الطبي في كلية طب "برايتون آند سيسيكس" وهو أحد المشاركين في الدراسة، أكد على ذلك بقوله: "إن حجم السموم والإضرار على صحة الإنسان من تدخين جلسة واحدة للشيشة أكثر ضرراً من تدخين علبة كاملة من السجائر".

وأضاف: "من غير الواضح سبب ارتباط تدخين الشيشة بالبدانة والسكري، وقد يكون السبب هو أن السميات في الدخان تحفز الاستجابة للإصابة بالتهاب يجعل الأنسجة مقاومة لتأثيرات هرمون الإنسولين الذي ينظم الغلوكوز في الدم، ومع ذلك من الممكن أيضاً أن تدخين الشيشة مرتبط بسلوكيات اجتماعية أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن".

كما أوضحت الدراسة أن هناك الآن أدلة قوية على أن تدخين الشيشة يتسبب ببعض أنواع السرطان، لها ارتباطها بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إذ أكد البروفيسور فيرنز: "هناك الآن دليل قوي على أن تدخين الشيشة ضار، ومخاطرها فيما يتعلق ببعض أنواع السرطان أصبحت راسخة، كما أن الدليل على ارتباطها بأمراض القلب والأوعية الدموية آخذ في التزايد".

ويرى الباحثون أن السبب الذي يجذب العديد من الناس إلى تدخين الشيشة هو مذاق التبغ اللزج الحلو "المعسل"، وهو ما يجعلهم يقضون ساعات في تدخين الشيشة، في حين أن السيجارة تنتهي بعد نحو عشرين نفثة لكن مدخن الشيشة يمكن أن يتعرض إلى كميات أكبر من المعادن المثقلة بالقطران والمواد الكيميائية الأخرى المسببة للسرطان على مدى فترة زمنية أطول.