تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما هي أسباب ظهور حب الشباب بعد بلوغ الثلاثين من العمر؟

نُشِر
2019/06/15 10:34 م
تحديث
2019/06/15 10:38 م
تغيير حجم الخط

صحيفة التمكين ـ صحة

يظهر حب الشباب عادةً على المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الذهنية، مثل سطح جلد الوجه ومنطقة الذقن والخدين، بالإضافة إلى الرقبة والصدر والظهر والكتفين، وقد تترك بعد زوالها ندبا عميقة، كما تأخذ حب الشباب أشكالاً مختلفة منها:

  • الرؤوس البيضاء أو السوداء: تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات أو بصيلات الشعر، من جراء إفرازات حليبية "دهنيات"، من خلايا جلد ميّتة أو جراثيم. وعندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُسَمّى رؤوسًا سوداء، كناية عن اللون الأسود للمادة المتجمّعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تُسَمّى رؤوسًا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.
  • الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشّرًا لالتهاب أو تلويث في جريبات "بصيلات" الشعر، وهي تكون عادة، حمراء اللون ومؤلمة.
  • تورّمات مُتَقَيِّحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب، أبيض اللون، في اطرافهن.
  • كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم إفرازات في عمق بصيلة الشعر.
  • كيسات: حويصلات "كيسات" مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. والتهاب من هذا النوع قد يترك نُدَبا.

أسباب ظهور حب الشباب

عادة ما يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة حيث تحصل خلالها تغيرات هرمونية. ولكن قد تظهر في عمر الثلاثينات ما يراه الكثير من الرجال والنساء بالأمر المزعج، فما هي أسباب ظهور حب الشباب بعد بلوغ الثلاثين من العمر؟

أولاً اضطراب الهرمونات:

بعد بلوغ الثلاثين من العمر، تحصل عادة اضطرابات في التوازن الهرموني وبالدرجة الأولى الجنسية منها. وفقا للأطباء فإن هذه مشكلة حيوية في هذا العمر لا تقل أهميتها عما في مرحلة المراهقة.

ثانياً النظام الغذائي:

النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات، يؤدي إلى ظهور حب الشباب، فإذا ظهر طفح جلدي بعد الإفراط في تناول الشوكولاتة، فهذه علامات ظهور حب الشباب بسبب تأثير السكريات، كما اتضح أن تناول الحليب بعد الثلاثين من العمر يسبب ظهور حب الشباب لدى البعض.

ثالثا: تأثير الشمس:

تعرض الجلد المستمر لأشعة الشمس يساعد على ظهور حب الشباب بعد سن الثلاثين. ومع أن هناك رأيا يفيد بأن الشمس تساعد على اختفائه، إلا أنه في الواقع الحالة تتفاقم أكثر.

رابعاً التوتر النفسي:

يُعد التوتر النفسي أحد أسباب ظهور حب الشباب بعد سن الثلاثين. لأن الإجهاد يؤثر مباشرة في مستوى الهرمونات، وهذا يعيدنا إلى السبب الأول. لذلك ينصح الأطباء بتجنب حالات الإجهاد قدر الإمكان لمنع ظهور حب الشباب ثانية.

خامساً مؤثرات جانبية:

 هناك عوامل خارجية تؤثر في حالة الجلد بما في ذلك ظهور البثور. وعادة يمكن أن تظهر هذه البثور (الدهنية) والطفح في منطقة معينة نتيجة استخدام كريم أو زيت غير ملائم.

 

المصدر: ميديك فوروم + موقع طب ويب

الدلالات